أخرى

الدودة القارضة السوداء

Agrotis ipsilon

حشرات

5 mins to read

نظرة عامة

  • تتغذى اليرقات الصغيرة على مقربة من الأرض، وتظهر آثار التغذية على شكل ثقوب غير منتظمة على الأغصان الطرية.
  • أما اليرقات الأكبر سناً فتخرج من التربة ليلاً لتتغذى على سيقان وجذوع النباتات.
  • ويمكنها كذلك فصل ('قطع') السيقان والخلايا الجذعية على مستوى سطح الأرض، مما يؤدي إلى ضعف في النمو أو موت النباتات.
  • أما الحفر التي تصنعها اليرقات للوصول إلى الخلايا الجذعية فينتج عنه الذبول وميلان النباتات القديمة لتصبح بموازاة الأرض.

كما يمكن العثور عليها في

33 المحاصيل

أخرى

الأعراض

تهاجم الديدان القارضة السوداء مجموعة متنوعة من المحاصيل في جميع مراحل نموها، ولكنّها تفضل الشتلات حديثة النمو. يمكن أن يكون الضرر شديداً إذا كانت في الحقل أعداد كبيرة من اليرقات في وقت ظهور الشتلات ووجود الكثير من الأعشاب الضارة في محيط الحقل. تتغذى اليرقات الشابة بالقرب من الأرض على الأعشاب أو شتلات الذرة إن وجدت، وتترك ثقوباً غير منتظمة صغيرة على الأوراق الطرية. أما نظرائهم من اليرقات الأكبر سناً فيختبئون في التربة خلال النهار ويظهرون في الليل للتغذية على قواعد النباتات وجذوعها. كما ويمكنها سحب الشتلات الصغيرة تحت الأرض. وقص السيقان ('قطعها') على مستوى سطح الأرض، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة النامية، وضعف في النمو، أو موت النبتة. يمكن للديدان القارضة أيضاً الحفر في جذوع النباتات والأشجار القديمة الذي يمكن أن يؤدي إلى ذبول وميلان النباتات لتصبح بموازاة الأرض.

Recommendations

المكافحه العضوية

لدي الدودة القارضة السوداء العديد من الأعداء بما في ذلك الدبابير الطفيلية، والذباب، والحشرات المفترسة مثل نطاطات الأعشاب. كما وتوفر المبيدات الحشرية الحيوية القائمة على الفيروسات ومسببات الأمراض الفطرية السيطرة الفعالة على انتشار الدودة. وينبغي تشجيع الحيوانات المفترسة الطبيعية عن طريق تجنب استخدام المبيدات الحشرية إلا عند الضرورة.

المكافحة الكيميائية

عليك النظر دائماً نحو إمكانية تطبيق نهج متكامل من التدابير الوقائية بجانب العلاجات البيولوجية إن وجدت. يمكن رشّ الكلوربيريفوس، والأسيفات للسيطرة على انتشار الدودة السوداء القارضة. ويمكن أيضاً أن يساعد رشّ مبيدات الحشرات قبل البدء في الزراعة ولكن ينصح به فقط في حالة توقع عدد كبير من الديدان في الحقل.

سبب المرض

إن الديدان القارضة السوداء هي عثث قوية ذات جسمٍ مرقش ولونٍ بني مائل إلى الرمادي. كما أن لديها أجنحة أمامية ذات لونٍ بنيٍ إلى لونٍ بني داكن مع علامات أكثر قتامة كلما اتجهت نحو الحافة الخارجية، وأجنحة خلفية بيضاء. كما وأنها عثث ليلية تختفي في التربة خلال النهار. تبدو الإناث مماثلة للذكور ولكنها أكثر قتامة إلى حد ما. وتضع الأنثى البيض الأبيض اللامع (والذي يتحول إلى اللون البني الفاتح في وقت لاحق) بشكلٍ أحادي أو في عناقيد على النباتات، أو على التربة الرطبة أو في شقوق التربة. ويعتمد تفقيس اليرقات بدرجة كبيرة على درجة الحرارة ويمكن أن يستغرق من 3 إلى 24 يوماً (عند 30 درجة مئوية و 12 درجة مئوية على التوالي). أما اليرقات الصغيرة فهي ذات لونٍ رمادي فاتح، وذات مظهرٍ ناعم ودهني لزج، ويتراوح طولها بين 5-10 ملم في الطول. أما اليرقات الكبيرة فهي ذات لونٍ بني داكن، ويصل طولها حتى 40 مم، مع شريطين أصفرين منقطين أسفل الظهر. وتقوم بالتغذي خلال الليل والنهار ويمكن العثور عليها متكورة شكل C في الأنفاق الصغيرة والقريبة من السطح تحت سطح التربة.


اجراءات وقائية

  • إبدأ بالزراعة في وقت مبكر لتجنب فترة ذروة انتشار المرض.
  • تجنب زراعة الذرة في الحقول التي زرعت سابقاً بمحاصيل فول الصويا.
  • وقم بحراثة الحقل لدفن اليرقات أو تعريضها للحيوانات المفترسة قبل الزراعة بفترةٍ لا تقل عن 3-6 أسابيع.
  • كما ويمكنك زراعة دوار الشمس حول الحقل ليجذب الدودة القارضة السوداء.
  • ويمكنك كذلك التخلص من الأعشاب الضارة الموجودة حول الحقل وداخله قبل الزراعة وبعد خروج النباتات.
  • كما ويمكنك استخدام الفخاخ الضوئية والفيرومونية لمراقبة أو الإمساك بالعث.
  • كما ويستحسن قلب الأرض الذي يمكن أن يصيب الديدان أو يعرضها للحيوانات والحشرات المفترسة.
  • دفن مخلفات النباتات في مكان عميق في التربة بعد الحصاد.
  • وترك الحقل في حالة راحة لبضعة أسابيع قبل زراعة المحصول التالي.

تحميل تطبيق بلانتيكس