الذرة الرفيعة

ذبابة الذرة الرفيعة

Stenodiplosis sorghicola

حشرات

5 mins to read

نظرة عامة

  • تبدو الأعراض على هيئة بذورٍ ذابلةٍ، مشوهةٍ، فارغة أو قشرية.
  • ويصبح الكوز فاسدٌ أو ذابلٌ، وعند سحقه، تظهر مادةٌ مستحلبةٌ حمراء.
  • وعلى أطرافه ذباباتٌ صغيرةٌ شفافةٌ متشرنقةٌ.
  • أما الذباب فذو مظهرٍ يشبه البعوض، جسمها برتقاليٌ فاتحٌ، وأجنحتها شفافةٌ وقرون إستشعارها طويلةٌ.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل

الذرة الرفيعة

الأعراض

تتغذى اليرقات على الحبوب النامية داخل الأكواز وتوقف نموها. حيث يتسبب هذا في تقلص وتشوه البذور، فتكون فارغة قشرية. أما في المحصول الناضج، فتعطي الأكواز المصابة مظهرًا قاتمًا أو شديد الذبول. وتتدلى على أطرافها التالفة ذبابات شفافة متشرنقة، وعند سحقها، تظهر مادة مستحلبة حمراء، مستمدة من محتويات جسم يرقات الذباب أو الشرنقات. وفي الهجمات الشديدة قد يكون الكوز خاليًا كلياً من الحبوب الطبيعية.

Recommendations

المكافحه العضوية

تتغذى الدبابير الطفيلية السوداء الصغيرة من فصائل إيبلموس و إيبلميدا وتيتراستيشوس و أبروستوستوس بفصائلها (ديبلوسيديس، كويمهاتورينسيس، وجالا) على يرقات ستنوديبلوسيس سورغيكولا والتي يمكن إدخالها في الحقول لتقليل الحشرات.

المكافحة الكيميائية

عليك دائماً الأخذ بعين الإعتبار القيام بعملٍ متكاملٍ من التدابير الوقائية والعلاجات البيولوجية إذا كانت متوفرة، في الحقل، يمكن أن تكون المكافحة الكيميائية للذباب صعبةً لأن اليرقات والشرانق والبيوض تكون محميةٌ داخل الأكواز. لذا يجب أن يكون توقيت إستخدام المبيدات الحشرية دقيقًا حيث أن الحشرات البالغة تظهر في الصباح أثناء مرحلة الإزهار. وفي حالات أخرى، قد يكون العلاج غير فعالٍ. كما ويمكنك إستخدام المبيدات التي تحتوي على الكلوربيريفوس أو السيفلوثرين أو السيثالوثرين أو الإسفينفاليرات أو الملاثيون. أما بعد الحصاد، فيمكنك تبخير حبيبات الذرة الرفيعة بالفوسفين لقتل اليرقات الموجودة في الأكواز، هذا سوف يقلل من فرصة انتشار الآفة إلى مناطق جديدة.

سبب المرض

تنجم الأعراض بشكلٍ أساسي عن الإصابة بيرقات ذبابة الذرة الرفيعة، ستنوديبلوسيس سورغيكولا، حيث يشبه مظهر الحشرات البالغة منها البعوض بجسمٍ برتقاليٍ لامعٍ، وأجنحةٍ شفافةٍ وقرون إستشعارٍ طويلةٍ جدًا. وعندما ترتفع درجات الحرارة والرطوبة تخرج الذبابات من بياتها في الحبوب وتتزاوج في غضون ساعةٍ، وبعد فترة وجيزة، تضع الإناث من 1 إلى 5 بيضاتٍ صغيرةٍ أسطوانيةٍ وشفافةٍ في كل كوز، ويفقس البيض في غضون يومين إلى 3 أيام وتبدأ اليرقات الصغيرة عديمة اللون بالتغذى على الأنسجة الرخوة للحبوب النامية، وبعد 10 إلى 15 يومًا من التغذية المستمرة، تتشرنق اليرقات البالغة ذات اللون البرتقالي الداكن داخل الحبوب لمدة 3 إلى 5 أيام قبل ظهورها كذبابات بالغة وتبدأ الدورة مرة أخرى. وبعد الحصاد، تدخل اليرقات التي لا تزال موجودة في الحبوب في حالة سبات، حيث يمكن أن تبقى في حالة السبات تلك لمدةٍ تصل إلى 3 سنوات.


اجراءات وقائية

  • عليك زراعة أصنافٍ مقاومةٍ أو متأقلمةٍ، إن كانت متوفرة في منطقتك.
  • وقم بزراعة الذرة الرفيعة بشكلٍ موحدٍ في نفس الوقت وعلى نفس العمق وفي قت مبكرٍ من الموسم.
  • كما وقم بإزالة النباتات المضيفةالبديلة، مثل الذرة الرفيعة البرية وأعشاب جونسون والعشب السوداني من الحقل والمنطقة المحيطة، مع ضرورة التأكد من النظافة الجيدة في الحقل.
  • كما وقم بإزالة الأكواز المصابة لتجنب المزيد من إنتشار المرض، وإزالة أو حرق أي بقايا للنبات بعد الحصاد.
  • هذا وعليك تدوير المحصول مع (القطن، الفول السوداني، عباد الشمس أو قصب السكر)، وأخيراً إزرع مع الذرة الرفيعة محاصيل بينية كالحمص والبازلاء والقطن وفول الصويا واللوبيا والقرطم (كارثاموس تينكتوريوس) أو غيرها من البقوليات.

تحميل تطبيق بلانتيكس