البطاطا

خنفساء البطاطس

Leptinotarsa decemlineata

حشرات

5 mins to read

نظرة عامة

  • تتغذى الحشرات البالغة واليرقات على أوراق البطاطس.
  • وفي حالات تواجد اعداد كبيرة من الحشرات فقد تفقد النباتات كل مجموعها الخضرى.
  • تبدو اليرقات ذات لون أحمر والصفات الخارجية المميزة ليرقات الخنافس، كما وتتميز بوجود خطين من النقاط السوداء على جانبي الجسم.
  • كما وتظهر خطوط سوداء على طول جسم الحشرات البالغة بخطوط سوداء على أغطية الاجنحة ذات الاابيض المائل إلى البنى.

كما يمكن العثور عليها في


البطاطا

الأعراض

تتغذى الحشرات البالغة ويرقات خنفساء البطاطس على حواف الأوراق وتقضى على المجموع الخضرى للنباتات. كما ويمكنك رؤية المخلفات العضوية السوداء مكان تواجد الحشرة. ويمكن لخنفساء البطاطس مهاجمة الثمار المكشوفة أيضاً والتغذى عليها. تظهر الحشرات البالغة بلون اصفر برتقالى وجسم بيضاوى. اكثر العلامات المميزة على جسم الحشرة هو تواجد خطوط سمراء بطول الجسم على ظهر الحشرة ذو اللون الأبيض البنى. يمكن رؤية نقطة سوداء مثلثة على الرأس وعلامات داكنة غير منتظمة الشكل على الجزء الصدرى من جسم الحشرة. تمتلك اليرقات الصفات الخارجية المميزة ليرقات الخنافس ويظهر لونها محمر بصفين من النقاط السوداء على جانبي الجسم.

Recommendations

المكافحه العضوية

يمكن استخدام المبيد العضوى المحتوى على بكتيريا المسماة بالسبينوساد. أو البكتيريا البكتريا العصوية المسببة لأمراض الفطريات أن تظهر كفاءة مضادة لكل مراحل اليرقات. ويمكن كذلك للبق ذو الرائحة الكريهة (ذو النقطتين) ونوع من النيماتودا الحدية أن تستخدم كوسائل مكافحة حيوية لأنها تتغذى على الخنافس. كما ويمكن استخدام الدبابير الطفيليةمن سلالة إدوفوم بوتليري والذبابة الطفيلية ميوفاروس دوريفوراي لمكافحة خنفساء البطاطس. كما وأن هناك العديد من البدائل البيولوجية الأخرى المستخدمة في مكافحة تلك الحشرة.

المكافحة الكيميائية

عليك النظر دائما نحو امكانية تطبيق نهج متكامل من التدابير الوقائية جنبا إلى جنب مع العلاجات البيولوجية إذا كان ذلك متاحا. ولذا يمكنك استخدام المبيدات الحشرية المعتادة ضد خنفساء البطاطس، إلا ان دورة حياه الحشرة تشجع على خروج سلالات مقاومة للمبيد من الحشرة. ويمكنك البحث عن مبيدات حشرية تم استعمالها للسيطرة على انتشار الحشرة المهندس الزراعي.

سبب المرض

تبقى الحشرات البالغة لخنفساء البطاطس في طبقات التربة العميقة خلال فصل الشتاء لتحتمي من اشعة الشمس. ثم تخرج الحشرات البالغة من العذارى خلال فصل الربيع وتبدأ فورا في التغذى على النباتات الصغيرة. تضع الانثى البيض في مجموعات من 20 الى 60 بيضة على السطح السفلى للأوراق ويظهر البيض بلون برتقالى ومظهر بيضاوى مطاول. أما بعد خروج اليرقات من البيض، فيبدأون مباشرة في التغذى على أوراق النباتات. أما قبل الخروج من الشرانق فتسقط اليرقات من الأوراق وتبدأ في الحفر في التربة وصناعة خلايا كروية لها ثم تبدأ في التحول الى عذراء ذات لون اصفر.


اجراءات وقائية

  • يجب عليك استخدام أصناف مقاومة وتتحمل الإصابة.
  • وكذلك التبكير في زراعة المحصول حتى تتجنب الظروف الملائمة لانتشار اعداد كبيرة من يرقات الحشرة.
  • يمكن استخدام المصائد الصفراء اللاصقة للسيطرة على انتشار الحشرات او لاصطيادها باعداد كبيرة كوسيلة مكافحة.
  • كما ويمكنك أيضا حفر خنادق بميل 45 درجة او استخدام الاغطية البلاستيكية او العضوية.
  • مراقبة الحشرات والتقاطها يدويا من على الأشجار او هز الأشجار لدفع الحشرات للسقوط ثم جمعها للتخلص منها.
  • كما ويمكنك زراعة تجمعات نباتية حول الحقل او بين الخطوط الزراعية لطرد الحشرات وابعادها عن محصول البطاطس.
  • وتشجيع زيادة اعداد الحشرات النافعة من الأعداء الطبيعيين مثل خنافس أبو العيد او اسد المن والبق الشوكى.
  • واتباع روتين من التناوب الزراعي.
  • كما ويجب التخلص من بقايا المحصول وحرثها في الأرض بعمق بعد إتمام الحصاد.

تحميل تطبيق بلانتيكس