العنب

الأكاروسات الصفراء على أوراق العنب

Eotetranychus carpini

السوس (القراديات)

5 mins to read

نظرة عامة

  • تبدو أعراض المرض على هيئة بقعٍ حمراء على الأصناف المثمرة الحمراء وذات لونٍ بنيٍ على الأصناف البيضاء، مما يتسبب في ذبول الأوراق وتساقطها قبل أوانها، حيث تعيش الأكاروسات على الجانب السفلي من الأوراق على طول العروق ويتغذى على عصارة الأوراق.

كما يمكن العثور عليها في

2 المحاصيل
العنب
الخوخ

العنب

الأعراض

يؤدي التلف الناتج عن أكاروسات العنب الصفراء في بداية الموسم إلى نموٍ غير منتظمٍ وتشوه أو جفاف لبراعم الأوراق وبراعم الزهور. وقِصر السلاميات هي أيضاً أحد الأعراض، وفي مراحل النمو اللاحقة، ويتميز الهجوم على الأوراق بظهور بقعٍ حمراء إلى بنيةٍ على طول العروق، ومع زيادة عددها، تنتشر الأعراض إلى بقية الورقة، تليها الإصابة بالإصفرار ونخر الأنسجة، وهذا يؤدي إلى انخفاض معدلات البناء الضوئي، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تأخيرٍ في نضوج العنب أو الفواكه، وانخفاض محتويات السكر والمحصول، هذا وقد تكون الإصابة المبكرة ضارة بشكلٍ خاصٍ، حتى ولو كان عدد الحشرات منخفضًا.

Recommendations

المكافحه العضوية

يمكن استخدام بعض الأنواع المضادة من العث للسيطرة على تجمعات اوتترانتشس كاربيني، وخاصة المفترس الطبيعي عثة كامبيمودرومس أبرانس. و على كلٍ يتم قتل الأخير أيضًا عن طريق نفس المعالجات الكيميائية المستخدمة في مكافحة الآفة، كذلك تتغذى بعض أنواع حشرات القراصنة الدقيقة أو حشرات الزهرة (أنثوكوريدا) على عث الدبابير ويمكن أن تعتبر وسيلة أخرى للسيطرة على العدوى.

المكافحة الكيميائية

عليك دائماً الأخذ بعين الإعتبار القيام بعملٍ متكاملٍ من التدابير الوقائية جنباً إلى جنبٍ مع العلاجات البيولوجية، إذا كانت متوفرة، كما يمكنك رش مبيدات الآفات لقتل تلك الحشرات مرتين، الأولى عند خروج البراعم والثانية عندما يبلغ طول البراعم 10سم، والمبيدات الرئيسية المستخدمة هي الأكريناثرين، الكلوفنتيزين، السيكساتين، الديكوفول، الفينازاكين، أكسيد الفينبوتاتين، هيكسثيازوكس، بيريدابين وتيبوفينبيراد، علماً بأن هذه المنتجات سوف تؤثر أيضاً على المفترسات الطبيعية مثل حشرات كامبيمودرومس أبرانس. كذلك فإن بعض المبيدات الحشرية لها تأثيرٌ على الأكاروسات بحيث يمكن السيطرة على تكاثر أعدادها في الصيف عن طريق مرتين رش يفصل بينها حوالي 12 يومًا.

سبب المرض

تنجم الأعراض عن حشرات أكاروسات العنب الأصفر يوتترانيتشس كاربني، والتي تصيب المحاصيل المهمة مثل العنب أو أشجار الخوخ، حيث يكون جسم الإناث مستطيلاً يختلف لونه من الأصفر الفاتح إلى الأصفر، وتعيش الشتاء في مجموعاتٍ تحت لحاء الفروع، وعندما تظهر البراعم الأولى، فإنها تظهر وتتغذى لمدة عشرة أيامٍ على الأوراق النامية، ثم تبدأ في وضع بيضٍ كرويٍ وشفافٍ بشريطٍ ناعمٍ على الجانب السفلي من الأوراق، حيث تتواجد الحوريات في مجموعاتٍ كبيرةٍ هناك محميةٍ بواسطة شبكةٍ رقيقةٍ، وتتغذى على طول العروق على العصارة التي تنتجها الأوراق، يتراوح عمر الإناث بين (12 إلى 30 يومًا) وعدد الأجيال من 5 إلى 6 أجيال يعتمد على درجة الحرارة وحالة أوراق الشجر، ويُعتقد أن درجة الحرارة المثلى لنموها تبلغ حوالي 23 درجةٍ مئويةٍ.


اجراءات وقائية

  • مع دخول فصل الصيف وبداية ظهور البراعم، عليك بمراقبة الكرم لإكتشاف أعراض المرض، كما ويجب التحكم في استخدام المبيدات الحشرية حتى لا تؤثر على الأعداء النافعة من الأكاروسات ذات القرون.

تحميل تطبيق بلانتيكس