الأرز

تخطط الأوراق البكتيري

Xanthomonas oryzae pv. oryzicola

بكتيريا

5 mins to read

نظرة عامة

  • تظهر أعراض هذا المرض على الورقة، بحيث تصبح ذات لون أخضر داكن، ومع مرور الوقت يتحول لونها إلى اللون البني أو الرمادي المائل للاصفرار، كما تظهر تقرحات خطية طولية على الأوراق، ومع تقدم المرض يمكن أن تتحول كامل الأوراق إلى اللون البني.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل

الأرز

الأعراض

في المرحلة الأولى من العدوى، تظهر شرائط ذات لون أخضر داكن مع بقع مبتلة على الأوراق المصابة، ومع مرور الوقت يزداد عدد التقرحات بحيث تصبح ذات لون أصفر مائل إلى اللون البرتقالي أو البني.كما و قد تفرز تلك التقرحات قطرات بلون العنبر من الإفرازات البكتيرية. وفي وقت لاحق، تظهر أعراض المرض والتي تكون مشابهة لما تتعرض لها الأوراق في مرض لفحة الأوراق، ولكن التقرحات الناجمة عن تخطط الأوراق البكتيري في الورقة تكون خطية، وليس لها أطراف متموجة كما يحدث في الأوراق المصابة بمرض لفحة الأوراق.

Recommendations

المكافحه العضوية

للأسف، نحن لا نعرف أي علاج بديل لمكافحة البكتيريا المسببة لمرض تخطط الأوراق البكتيري، يرجى التواصل معنا في حال كنت تعرف شيئاً قد يساعدنا في مكافحة المرض، نتطلع للسماع منك.

المكافحة الكيميائية

للوقاية من مرض تخطط الأوراق البكتيري، يمكن إستخدام مبيدات فطرية تحتوي على النحاس للحد من انتشار مرض تخطط الأوراق البكتيري.

سبب المرض

تنتشر البكتيريا من خلال مياه الري، كما أن انتشار العدوى مرتبط بالمطر، والرطوبة المرتفعة، ودرجات الحرارة العالية، حيث أن المرض لا يتطور في ظروف جوية باردة وجافة. تدخل البكتيريا إلى الورقة من خلال الجروح والثغور ومن ثم تتكاثر بداخلها، وتبعاً للظروف الرطبة ليلاٌ، تختلف أشكال الإفرازات البكتيرية على سطح الورقة.


اجراءات وقائية

  • للوقاية من تخطط الأوراق البكتيري، يجب زراعة نباتات و شتلات أكثر مقاومة للمرض، وإزالة الأعشاب الضارة، وضمان الاستخدام الأمثل للأسمدة وخاصة النيتروجين، كما يجب تجفيف الأرض في فترة راحة الأرض وبين المحاصيل، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى قتل البكتيريا الموجودة في التربة والمخلفات الزراعية، ومن الجدير بالذكر أنه يفضل أن تتم زراعة البذور في فترات المناخ البارد بحيث لا يمكن للكائن الممرض أن ينمو.

تحميل تطبيق بلانتيكس