الأرز

مرض الأرغوت الكاذب في الأرز

Balansia oryzae-sativae

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • غالباً ما يتميز مرض الإرغوت الكاذب بتشوه السنابل، ومن أعراضه أن الأوراق العليا وأوراق الأغماد تُغطى بحصيرة فطرية بيضاء، ثم تتحول إلى اللون الفضي.
  • يحدث توقف للنمو.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل

الأرز

الأعراض

تظهر الأعراض الأولية بوضوح في وقت ظهور السنابل.تعتبر الإصابة نظامية وتصيب جميع السنابل في النبتة المصابة. وعادة ما يظهر التقزم على النباتات المصابة، وتتميز بوجود ما يشبه حصيرة بيضاء تجمع السيقان التي تنبت عليها السنابل ببعضها البعض. وتظهر السنابل كما لو كانت واحدة، وتكون مستقيمة كقضبان اسطوانية ذات شكلٍ متسخ تخرج من الغمد. كما يمكن للأوراق العلوية وأوراق الغمد أن تصاب وتصبح مشوهة وذات لونٍ فضي. كما تظهر خطوط بيضاء ضيقة على طول الأوردة. لا تتشكل الحبوب على السنابل المصابة.

Recommendations

المكافحه العضوية

إن معالجة البذور بالماء الساخن عند 50-54 درجة مئوية لمدة 10 دقائق قبل البذر يعطي سيطرة فعالة على انتشار المرض. كما أن المعالجة الشمسية للبذور تعتبر فعالة أيضاً في قتل الفطر الممرض في البذور.

المكافحة الكيميائية

عليك النظر دائماً نحو امكانية تطبيق نهج متكامل مع التدابير الوقائية جنباً إلى جنب مع العلاجات البيولوجية إذا كان ذلك متاحاً. يمكنك معالجة البذور بالكابتان، أو الثيرام. كما يمكن لمجموعات مختلفة من الأوريوفونجين (مضادات حيوي ضد الفطريات)، والإيبروبنفوس، و المانكوزب خفض حدة الإصابة بالمرض و في بعض الأحيان زيادة محصول الحبوب في أصناف مختلفة من الأرز. كما أن معاملة التربة بالثيرام وحده أو استخدام مبيد فطري بعدها أفضل من معالجة البذور في الحد من حدوث مرض الأرغوت الكاذب وزيادة محصول الأرز.

سبب المرض

تحدث الإصابات بصورة شديدة في أجزاء كثيرة من جنوب الهند. هذا المرض هو أقل حدة على المحاصيل التي يتم زراعتها في وقت مبكر جداً أو وقتٍ متأخرٍ جداً. توجد الفطريات على البذور أو على أوراق الأرز وغيرها من المضيفين في المناطق المحيطة قبل الزراعة. تبقى الأبواغ الفطرية على قيد الحياة في مخلفات النباتات بعد الحصاد والتي تحملها الرياح أو الماء. يمكن للفطر أن يعيش على عدة أعشاب مثل إيساشن ايليجانس، داكتيلون سينادون، بنيسيتوم سب.، وإيراغروستيس تنيفوليا والتي تعتبر من المضيفات المؤقتة. المناخ ذو درجة الحرارة الدافئة والرطوبة العالية يساعد على نمو الفطر. ومن بين جميع مراحل النبات، فإن زراعة وتطور الشتلات هي الفترات الذي يكون فيها الأرز الأكثر تضرراً وعرضةً للإصابة. ومع ذلك، فقد تظهر الأعراض الأولية في وقت ظهور السنابل.


اجراءات وقائية

  • للوقاية من المرض، يجب استخدام بذور خالية من الأمراض، وأصناف نباتات مقاومة، ومن المستحسن أيضاً تجنب استخدام البذور من الحقول التي لوحظ فيها المرض، كما يجب رصد وإزالة السنابل المريضة من الحقل، وزراعة المحاصيل في فترات سابقة أو في وقت لاحق من فترة انتشار المرض، وإزالة المضيفين البديلين من الحقل أو المناطق المحيطة.

تحميل تطبيق بلانتيكس