البابايا

التبقع الأسود على البابايا

Asperisporium caricae

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • بقع بنية على الأوراق السفلى.
  • ثم تكبر تلك البقع، وتنمو لتصبح بثور سوداء بارزة ومغطاة بمادة بودرية.
  • يصاحبها ظهور بقع سطحية ذات لون بني فاتح وذات مراكز سوداء على الفواكه.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل

البابايا

الأعراض

تظهر في البداية بقع داكنة متناثرة، وأحيانًا ما تحيط بها هالة صفراء على الأوراق السفلى وعلى الجانب السفلي من الأوراق، ثم تتسع هذه البقع لاحقًا وتتطور إلى بثور سوداء يصل قطرها إلى 4 مم مغطاة بمسحوق فطري. تصبح الآفات نخرية ويمكن أن تغطي أجزاء كبيرة من الورقة خلال المراحل المتقدمة من المرض . أما في حالات الإصابة الشديدة أو المشتركة مع مسببات الأمراض الفطرية الأخرى، فيمكن أن تتساقط الأوراق المريضة، مما يؤدي إلى فقدان الحيوية في الأشجار المصابة. كما أن البقع الضحلة ذات اللون البني الفاتح وغير المنتظم والتي يتخللها بقع فطرية سوداء في مركزها تظهر أيضًا على الفاكهة المريضة، على الرغم من أن حجم تلك البقع أقل من حجم بقع الأوراق. إلا أنه من الممكن أن يحدث تساقط سابق لأوانه عند إصابة الثمار في مراحل النمو المبكرة. وعلى الرغم من وجود البقع إلا أنه لا وجود لأي آثار للتعفن على لب الثمر أي علامات للتعفن.

Recommendations

المكافحه العضوية

لم يتم اكتشاف علاج بديل ضد فطر روبيجاليا السيبرنوم حتى الآن. يرجى الاتصال بنا في حالة علمك بشيء قد يساعد في مكافحة هذا المرض. نتطلع للسماع منك.

المكافحة الكيميائية

عليك النظر دائما نحو إمكانية تطبيق نهج متكامل من التدابير الوقائية جنبا إلى جنب مع العلاجات البيولوجية إذا كانت متوفرة. كما ويمكن أن يكون الرش باستخدام مبيدات الفطريات الورقية مثل ثنائي ثيوكرباميت فعالاً في حالات الإصابة الشديدة.

سبب المرض

تنتج الأعراض المذكورة عن الإصابة بفطر روبيجاليا السيبرنوم. وهي موجودة بشكل أساسي في أمريكا الوسطى والأجزاء الغربية من أمريكا الجنوبية وكذلك شرق إفريقيا. يمكن أن تتأثر كل من الأوراق والفواكه وتختلف الأعراض قليلاً حسب تنوع المحاصيل والظروف البيئية. كما ويكون هذا المرض أكثر حدة على الأوراق السفلية، وتحت ظروف الطقس الرطب والممطر. وتعدّ البابايا هي النبتة الوحيدة المضيفة المعروفة لهذا العامل الممرض وعادة ما يكون لها تأثير بسيط لأن الأعراض على الفاكهة عادة ما تظل سطحية. ولكن يمكن أن يسبب المرض انخفاضا في جودة الفاكهة.


اجراءات وقائية

  • قم بإزالة وتدمير أجزاء النبات المريضة أو الفواكه المتساقطة.

تحميل تطبيق بلانتيكس