أخرى

الذراع الميتة (الموت الرجعى – الايوتيبا)

Eutypa lata

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • يتميز المرض بالتعفن الداخلى للجذع.
  • القطاعات العرضية في الجزع تظهر تقرح وتدى الشكل للانسجة الداخلية.
  • بعض الاعراض المحتمل ظهورها على الأوراق تكون بقع صفراء وجفاف اطراف الأوراق والتواء النصل.

كما يمكن العثور عليها في

10 المحاصيل
اللوز
التفاح
المشمش
الكرز
More

أخرى

الأعراض

يتميز هذا المرض بظهور تعفن داخلى للجذع الرئيسى. مع تقدم المرض من سنة لاخرى، قد يموت بعض الاذرع للنبات، ومن هنا أتت تسمية "الذراع الميتة". قطاع وسطى للجذع يبين تقرح وتدى للأنسجة الداخلية. يمكن رؤية النمو الفطرى في شكل تلون بلون الفحم على قلف الخشب الميت. يمكن أيضا ان يسبب هذا المرض اعراض على الأوراق. يظهر هذا مثل تبقعات على الأوراق ومساحات من النسيج الجاف الميت خاصة على حواف الورقة. احاينا يحدث تشوة وتجعد لنصل الورقة. تقصر المسافات بين العقل وتظهر النموات ضعيفة ومصفرة. قد لا تظهر العناقيد او تسقط بعد ظهورها.

Recommendations

المكافحه العضوية

هناك بعض المركبات المتوافرة في الأسواق المحتوية على بكتيريا Bacillus subtilis والتي يمكن استخدامها لحمياة الجروح الناتجة عن التقليم. أيضا استخدام مركبات النحاس بعد التقليم سوف يحمى النبات من الإصابة بالفطر الممرض خلال الجروح.

المكافحة الكيميائية

يجب دائما اتباع طرق متكاملة للوقاية مع استخدام وسائل المكافحة البيولوجية ان وجدت. العديد من المبيدات الفطرية تم استخدامها بنجاح لمكافحة تقرحات الجذوع مثل الموت الرجعى (ايوتيبا). من تلك المبيدات ميكلوبوتانيل، ثيوفانات الميثيل، تيتراكونازول. يمكن ان يتم استخدامهم وقائيا مباشرة بعد التقليم. تغطية الجروح بحمض البوريك 5% في دهان اكريليك او أيا من الزيوت الأساسية يمكن ان يحمى الجروح من مهاجمتها بالفطر الممرض.

سبب المرض

يسبب المرض فطر يسمى Eutypa lata ويظهر غالبا على مزارع العنب القديمة. مصدر الإصابة الأولى من الجراثيم الكامنة في الجذوع. في الربيع، ومع تساقط الامطار، تنتشر الجراثيم عن طريق قطرات المطر والرياح الى البراعم المغلقة. وهناك تهاجم النبات من خلال الجروح او الفتحات الطبيعية مثل الثغور. بعدما يدخل الفطر الممرض الى الخشب، يتحرك ببطئ في الانسجة الخشبية خلال أعوام مصيبا الانسجة الوعائية. في حالة الإصابات الشديدة، قد يسبب تحليق (موت حلقة كاملة من الانسجة الوعائية) الجذع والافرع وهو بذلك يمنع الماء والعناصر الغذائية من الوصول للانسجة العلوية للشجرة. درجة الحرارة الملاءمة لنمو الجراثيم تتراوح بين 20 الى 256 مئوى. يمكن للفطر الممرض أيضا إصابة التفاح والكمثرى واشجار الكريز و عين الجمل. بعض الأشجار البرية مثل أشجار الدرداء والبلوط والبرقوق البرى يمكن ان تمثل عوائل بديلة للفطر ومخزن للجراثيم.


اجراءات وقائية

  • مراقبة الحقل لملاحظة اى ظهور للاعراض وإزالة النباتات المصابة.
  • التأكد من التخلص من الأشجار القديمة.
  • تجنب القيام بالتقليم اثناء او بعد الفترات المطيرة.
  • يجب قطع الافرع المصابة تحت التقرح والسماح بنمو افرع جديدة.
  • التقليم المتأخر او التقليم الشديد يمكن أيضا ان يستخدم كوسيلة لتقليل الإصابة.

تحميل تطبيق بلانتيكس