فول الصويا

التبقع البني على أوراق فول الصويا

Septoria glycines

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • يظهر المرض على هيئة بقع ذات لون أحمر إلى بني ذات هوامش صفراء على الأوراق القديمة.
  • قد تتجمع البقع لتشكل مناطق بنية كبيرة محاطة بهالة صفراء.
  • ثم تتحول الورقة بأكملها إلى اللون البني أو الأصفرالصدئ، وتتساقط قبل الأوان.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل

فول الصويا

الأعراض

تظهر الأعراض الأولى عادة على الأوراق القديمة في الجزء السفلي من المظلة الخضرية. وقد يساعد الطقس الدافئ والممطر خلال موسم النمو على تقدم المرض نحو الأعلى في النبتة. حيث تنمو بقع صغيرة داكنة وغير منتظمة ذات لون بني على سطحي الأوراق، وغالبًا ما تكون على سطح واحد فقط. ومع تقدم المرض، تتوسع البقع وتتجمع لتشكل مناطق ذات لون بني غير منتظمة مع أو بدون هالة صفراء، وغالبًا ما تبدأ على طول حافة الورقة أو الأوردة. ثم تتحول الأوراق بأكملها إلى اللون البني والأصفر الصدئ في وقت لاحق، وتُسقط قبل الأوان. ولكنّ الضرر ليس شاملاً ونادراً ما يؤدي إلى خسائر في الانتاجية.

Recommendations

المكافحه العضوية

في حالة هطول الأمطار لفترة طويلة، يمكنك استخدم المنتجات التي تحتوي على البكتيريا العصوية الرقيقة في المراحل المبكرة من المرض.

المكافحة الكيميائية

عليك النظر دائماً نحو إمكانية تطبيق نهج متكامل من التدابير الوقائية جنباً إلى جنب مع العلاجات البيولوجية إذا كانت متوفرة. إن الضرر الناجم عن التبقع البني عادة ما يكون بسيطًا. لذلك، فإنه لا ينصح عموما باستخدام مبيدات الفطريات. ولكن يمكنك استخدام معالجة البذور بمبيدات الفطريات بشكل وقائي. في السنوات الممطرة، قم بتطبيق مبيدات الفطريات من مجموعة الآزوكسيستروبين، والكلوروثالونيل، والمانكوزب، والبيرايكلوستيروبين على أجزاء النبات الموجودة فوق سطح الأرض (عموما 2-2.5 جم / لتر من الماء).

سبب المرض

إن التبقع البني عبارة عن مرض ورقي ناتج عن فطريات السبتوريا الغليظة، والتي تعيش على بقايا النباتات المصابة في التربة. وتكون أكثر شيوعًا خلال منتصف الموسم إلى أواخره لأنها لا تنتقل عبر البذور. ويتم تعزيز تطور المرض عن طريق الظروف البيئية التي تفضي إلى بلل الأوراق المستمر. كما وتعد الفترات الطويلة من الطقس الدافئ، الرطب والممطر ودرجات الحرارة التي تبلغ حوالي 25 درجة مئوية الظروف المثالية لنمو الفطر. تحدث العدوى الأولية عندما تتناثر قطرات المطر الحاملة للأبواغ والرياح على الأوراق السفلية. ولكنّ الإصابة الثانوية تحدث بانتقال الأبواغ بين النباتات في هذه الظروف. ومع ذلك، فإن المرض يكون موجوداً بشكل أساسي في الأوراق السفلية، وإذا كانت الأحوال الجوية دافئة وجافة، فنادراً ما ينتقل المرض إلى الجزء العلوي من المظلة الخضرية. وعادة ما يكون لهذا المرض تأثير منخفض جدًا على العائدات.


اجراءات وقائية

  • تحقق من وجود أصناف مقاومة للإصابة إن وجدت.
  • وقم بممارسة الحراثة العميقة لدفن بقايا النبات في عمق التربة بعد الحصاد.
  • وقم بالتخطيط لمناوبة المحاصيل مع الذرة والقمح والحبوب الأخرى والبرسيم.

تحميل تطبيق بلانتيكس