الشعير

تبقع الأوراق بسبب فطر رامولاريا

Ramularia collo-cygni

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • ظهور تبقعات مستطيلة على نصل الأوراق وغمدها في نهاية الموسم.
  • في مراحل تقدم المرض، تتحد البقع مكونة مساحات كبيرة من الانسجة البنية التي سرعان ما تموت وتجف.
  • يمكن ان تؤدى الاعراض على الأوراق الى تحلل الأوراق وانخفاض الإنتاجية.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل
الشعير

الشعير

الأعراض

يمكن ان تحدث الإصابة مبكرا في الموسم خلال نمو الخضرى للنباتات، إلا ان الاعراض غالبا ما تظهر متأخرة في الموسم. تظهر اعراض المرض أولا على شكل بقع بنية صغيرة غير منتظمة على سطح نصل الورقة وغمدها. مع تقدم المرض، تتحول البقع الى الشكل المستطيل واللون البنى المحمر باحجام من 1 الى 3 مم. تظهر البقع على كلا سطحى الورقة ولا تظهر على عروق الأوراق وغالبا ما تكون محاطة بدائرة صفراء او بنية باهتة. مع اشتداد الاعراض، تتحد البقع مكونة مساحات كبيرة من الانسجة المصابة التي تظهر بالوان داكنة وسرعان ما تبدأ انسجة الورقة في الجفاف. يمكن أيضا رؤية الاعراض على اغماد الأوراق والسفا. يمكن رؤية تجمعات من النموات البيضاء للفطر الممرض باستخدام العدسة. وتظهر تلك النموات على السطح السفلى للأوراق. يمكن ان تؤدى الإصابة الى موت الأوراق وضعف الإنتاجية.

Recommendations

المكافحه العضوية

للأسف، فإننا لا نعلم اى طريقة بيولوجية لمكافحة الفطر الممرض Ramularia collo-cygni. إذا كانت لديك اى معلومات بخصوص المكافحة الحيوية لهذا المرض، فنتمنى ان تتصل بنا.

المكافحة الكيميائية

يجب دائما اتباع طرق متكاملة للوقاية مع استخدام وسائل المكافحة البيولوجية ان وجدت. يمكن استخدام مبيدات فطرية مثل تريازول للرش الوقائى او العلاجى. المعاملات المستخدمة للتقاوى حاليا ليس لها تأثير كبير على الفطر.

سبب المرض

يسبب هذا المرض الفطر الممرض Ramularia collo-cygni، والذى يمكنه البقاء في الحبوب والنباتات المتروكة بعد الحصاد والعوائل الأخرى من النجيليات او بقايا المحصول المتروكة على التربة. يمكن للجراثيم ان تنتشر بواسطة الرياح والامطار. لا تظهر الاعراض عادة إلا في نهاية الموسم خلال التحول من النمو الخضرى الى طرح السنابل، إلا ان الإصابات قد تحدث مبكرا في الموسم في اى مرحلة من مراحل نمو النبات. يخترق الفطر الممرض انسجة النبات من خلال الفتحات الطبيعية على الأوراق ويبدأ في النمو داخل الانسجة الداخلية وينتج بعض السموم الضارة بالنبات. يحتاج الفطر الى فترة من تواجد الرطوبة على سطح الورقة من اجل احداث الإصابة، وتاتى غالبا تلك الرطوبة من الامطار او الندى. الطقس الممطر والرطب والحرارة الدافئة تزيد من نمو الفطر ومعدلات الإصابة.


اجراءات وقائية

  • استخدام تقاوى من نباتات سليمة او مصادر معتمدة.
  • استخدام أصناف مقاومة ومعروفة.
  • التأكد من مسافات الزراعة وعدم تكثيف الزراعة.
  • مراقبة المحصول بشكل دائم للتأكد من عدم ظهور اعراض على النباتات.
  • اتباع الدورة الزراعية وعدم زراعة محاصيل الشعير والراى والشوفان بشكل متتالى.
  • التخلص من بقايا المحصول والقش بعد الحصاد.

تحميل تطبيق بلانتيكس