المانجو

مرض موت أطارف المانجو

Botryosphaeria rhodina

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • هو اسوداد وذبول لحاء الشجر والأغصان والأوراق.
  • حيث تلتف الأوراق وتتساقط وتفرز الأغصان والفروع مادة صمغية.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل

المانجو

الأعراض

تتجلى إصابة أشجار المانجو بفطر البوتريوسفاريا رودينا في الأغصان الجافة، ويمكن أن تؤدي إلى تساقط الأوراق بشكل كامل خلال المرحلة الأولى من المرض، حيث يصبح اللحاء باهت اللون ومن ثم يتحول إلى لون أغمق في المراحل التالية، ثم تبدأ الأغصان الصغيرة والأوراق بالذبول عند القاعدة، ويمتد إلى أن تتأثر كل الأوراق. عندها تتحول الأوردة إلى اللون البني، وتلتف الأوراق وتتساقط عن الشجرة، وفي المراحل الأخيرة من المرض تفرز الأغصان والفروع مادة صمغية. في البداية تكون كقطراتٍ صغيرةٍ مرئيةٍ، ولكن مع تقدم المرض يتم تغطية الفرع أو الشجرة بالكامل. وفي الحالات الشديدة يموت لحاء الشجر أو الفروع بالكامل وتظهر عليها التقرحات.

Recommendations

المكافحه العضوية

عليك إزالة وتدمير أجزاء الأشجار المصابة على الفور, وكذلك قم بتقليم بعض الفروع السليمة المحيطة لضمان القضاء التام على مسببات المرض.

المكافحة الكيميائية

عليك رش أوكسي كلوريد النحاس بتركيز 0.3٪ على الجروح بعد عملية التقليم. ورش خليط البوردو مرتين في السنة للحد من معدل الإصابة على الأشجار. استخدم المبيدات التي تحتوي فطريات ثيوفانات الميثيل حيث ثبت فعاليتها ضد الكائن الممرض والسيطرة على خنافس اللحاء أو اليرقات الحفارة عن طريق رش البيفينثرين على الأشجار

سبب المرض

يبقى فطر البوتريوسفاريا الرودينا في الأنسجة النخرية لفترات طويلة من الزمن، حيث يغزو نظام الأوعية الوريدية في أشجار المانجو من خلال الجروح في الجذع والفروع. غير أن الآلية الدقيقة للعدوى ليست مفهومة تماماً. فأماكن الدخول المحتملة هي الجروح التي تسببها الحشرات (الخنافس) أو الإصابات الميكانيكية التي تحدث أثناء العمل الحقلي. كذلك قد يكون المصدر الرئيسي للعدوى هو الجراثيم في اللحاء الميت للأغصان التي تبقى على الأشجار خلال موسم النمو وتنتشر خلال فترة الحصاد. وكذلك قد يؤدي نقص معادن الحديد والزنك والمنغنيز إلى تفشي المرض، كما ويوجد ارتباط بين المرض والمياه والإجهاد الناجم عن التجمد، إن المرض قد يحدث في أي وقت من العام، غير أنه يكون أكثر وضوحًا خلال مراحل النمو المتأخرة


اجراءات وقائية

  • تتم الوقاية من المرض من خلال المحافظة على صحة أشجارك وسقيها بانتظام، كذلك لا تزرع في المناطق المعرضة للتجمد (الصقيع) أو نقص المغذيات، وراقب البستان بانتظام لتحديد الإصابات المحتملة في المراحل المبكرة، وقم أيضاً بإزالة الأضرار والآفات التي تلحق بالأشجار، والتي هي غالبا أماكن الدخول للفطريات، وقم بإزالة الشجر الميت على الفور من البستان، واستخدم برنامج تسميد متوازن.

تحميل تطبيق بلانتيكس