الأرز

التبقع البني في الأرز

Cochliobolus miyabeanus

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • تظهر أعراض المرض على شكل بقع نخرية بنية كبيرة ذات مركز لونه رمادي مائل إلى اللون الأبيض على الأوراق الصغيرة.
  • وأطراف حمراء على النباتات البالغة.
  • ومن ثمّ تذبل الأوراق وتتحول إلى اللون الأصفر.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل

الأرز

الأعراض

يتميز هذا المرض بمجموعة واسعة من الأعراض. ومع ذلك، فإن وجود بقع دائرية أو بيضاوية بنية اللون مع وجود هالة صفراء أثناء مرحلة الاستطالة هو العلامة الأكثر وضوحًا للعدوى. كلما تكبر، يتطور مركز رمادي في منتصف هذه البقع وتظهر أطراف ذات لون بني محمر. السيقان تصبح مشوهة أيضاً. في الأصناف الحساسة، قد يصل طول البقع إلى 5-14 مم، ويمكن أن تسبب ذبول الأوراق. في الأصناف المقاومة، تكون البقع صفراء بنية وذات حجم رأس الدبوس. تؤدي إصابة الزهيرات إلى ملء الحبوب غير المكتمل أو المعطل وانخفاض جودة الحبوب.

Recommendations

المكافحه العضوية

يجب التأكد أن البذور غير ملوثة، وذلك عن طريق حمّام للبذور في ماء ساخن ذي درجة حرارة من (53-54 درجة مئوية)، لمدة لا تقل عن 10دقائق. وللحصول على نتائج أفضل، يتم وضع البذور بماء بارد لمدة 8 ساعات قبل معالجتها بالمياه الساخنة.

المكافحة الكيميائية

ضع في اعتبارك دائمًا اتباع نهج متكامل من التدابير الوقائية والعلاجات البيولوجية إذا كانت متوفرة. أفضل طريقة للوقاية من المرض هي استخدام مبيدات الفطريات (على سبيل المثال، الإيبروديون، البروبيكونازول، الأزوكسيستروبين، التريفلوكسيستروبين) كعلاج للبذور.

سبب المرض

تحدث الأعراض بسبب فطر المسبب للفحة بادرات الأرز. يمكن أن يعيش في البذور لأكثر من أربع سنوات، وينتشر من نبات إلى آخر من خلال الجراثيم المحمولة جواً. بقايا النباتات المصابة المتبقية في الحقل والأعشاب الضارة هي طرق أخرى شائعة لنشر المرض. يمكن أن تحدث البقع البنية في جميع مراحل نمو المحصول، ولكن العدوى أكثر خطورة عند وصول النبات إلى أواخر مرحلة الاستطالة إلى مراحل النضج. غالبًا ما يحدث المرض في الحقول التي تعاني من سوء إدارة خصوبة التربة، وخاصة من حيث المغذيات الدقيقة. تم تحقيق سيطرة كبيرة على البقع البنية باستخدام أسمدة السيليكون. كما أن استخدام خليط من روث الماشية والأسمدة الكيماوية يقلل إلى حد ما من شدته. تعدّ الرطوبة العالية (86-100٪)، والفترات الطويلة من رطوبة الأوراق ودرجات الحرارة المرتفعة (16-36 درجة مئوية) مواتية جدًا لنمو الفطريات.


اجراءات وقائية

  • بالنسبة للتربة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السيليكون، استخدم خبث سيليكات الكالسيوم قبل الزراعة.
  • استخدم أصناف مقاومة، إن وجدت.
  • احصل على البذور من مصادر معتمدة إن أمكن.
  • اعمل على ضمان إمداد متوازن بالمغذيات ومراقبة مغذيات التربة بانتظام.
  • مراقبة الحقول بحثًا عن علامات المرض من مرحلة الحراثة.
  • ومكافحة وإزالة الأعشاب الضارة في حقلك والمنطقة المحيطة.
  • كما يجب إزالة وتدمير النباتات المصابة بحرقها بعد الحصاد.

تحميل تطبيق بلانتيكس