الإجاص

صدأ الكمثرى الأوروبى

Gymnosporangium sabinae

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • تظهر بقع برتقالية وحمراء، دائرية على السطح العلوي من الأوراق.
  • وتتطور نتوءات براقة وطرية على الجزء السفلي من الأوراق.
  • أحيانا، تظهر تقرحات غارقة في لحاء الفروع والجذوع الصغيرة.

كما يمكن العثور عليها في

1 المحاصيل
الإجاص

الإجاص

الأعراض

فى بداية المرض تتطور بقع صغيرة، بنية، دائرية على السطح العلوي من الأوراق. وكلما كبرت، فإنها تتحول للبرتقالي الفاتح مع مركز بني داكن. في أواخر الصيف، يمكن ملاحظة شكل حبيبات بنية تشبه الورم على الجانب السفلي من الأوراق. أحيانا، يمكن للفطر أيضا أن يسبب موت بالقلف وتقرحات غارقة في لحاء الفروع والجذوع الصغيرة. على الرغم من أن الثمار لا تتأثر بصفة مباشرة، لكن فى ظروف العدوى الحادة يمكن أن يحدث تساقط للأوراق وفقدان للمحصول.

Recommendations

المكافحه العضوية

إلى الآن لاتوجد وسيلة للمقاومة الحيوية لهذا المرض

المكافحة الكيميائية

اتبع دائما نهج المقاومة المتكاملة من التدابير الوقائية جنبا إلى جنب مع المقاومة البيولوجية، إذا كان ذلك متاحا. المستويات المنخفضة من الإصابة يمكن أن يتم تجاهلها نظرا لأنها لا تسبب مشكلة. المبيدات الفطرية المعتمدة على ديفينوكونازول يمكن أن تستخدم لمقاومة المرض. للبساتين بالمنازل، يمكن الإعتماد على المبيدات الفطرية المحتوية على تيبيكونازول، تيبيكونازول مع التراى فلوكسيستروبين، و التريتيكونازول لمقاومة مرض الصدأ.

سبب المرض

تسبب أعراض هذا الفطر عن المسبب Gymnosporangium sabinae، الذي يهاجم كلا من أشجار الكمثرى والعرعر. الكمثرى ليست سوى عائل وسيط للممرض والذى يحتاج لكلا الشجرتان لإكتمال دورة حياته.فهى ليست قادرة على البقاء على قيد الحياة على البقايا النباتية الميتة، لذلك يجب أن تتناوب بين العوائل. يحدث سبات للفطر علي العرعر، وهو العائل الرئيسي. في الربيع، تنتشر الجراثيم من نباتات العرعر وتصيب أشجار الكمثرى المجاورة. البقع التي تظهر على الجانب السفلي من أوراق الكمثرى هي في الواقع تراكيب (حوامل) إنتاج الجراثيم. لا يمكن لهذه الجراثيم أن تعيد إصابة أوراق الكمثرى، حتى نهاية الصيف، فلذلك تنتشر على مسافات طويلة (تصل إلى 500 متر) لتصيب أشجار عرعر جديدة. فهناك، يسبب تورم للنباتات المعمرة ويكون شكلها مثل شكل القرون المتدلية على الفروع. هذه البروزات النامية جراء الفطر تكون ظاهرة بشكل خاص في فصل الربيع، بعد فترات من الرطوبة العالية.


اجراءات وقائية

  • التقليم بعناية للأجزاء المصابة بالتراكيب الفطرية على شجيرات العرعر.
  • أوبدلا من ذلك، يمكنك إزالة أشجار العرعر الموجودة بالقرب من أشجار الفاكهه.
  • إضافة مقويات نباتية لزيادة القوة العامة لأشجار الكمثرى الخاص بك.
  • تقليم أي فرع مصابة يظهر في الكمثرى، وليس وراقة واحدة.

تحميل تطبيق بلانتيكس